بوابة الدولة
الأحد 23 فبراير 2025 12:45 مـ 25 شعبان 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزير الخارجية يجرى اتصالين هاتفيين مع وزيرى خارجية الكونجو الديمقراطية ورواندا سعر الذهب اليوم الأحد فى الكويت.. عيار 21 بـ25.475 درهم مجلس النواب يقر حظر الإلزام بعمل المنفعة العامة للذين لم يبلغوا 15 عاما وزير التموين ومحافظ الشرقية يفتتحان معرض أهلا رمضان بمدينة العاشر من رمضان إذاعة الاحتلال: الجيش الإسرائيلي يستعد للبقاء فترة طويلة في مخيم جنين مجلس النواب يحسم مدة العمل للمنفعة العامة بقانون الإجراءات الجنائية أمير دولة الكويت يستقبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولى الحصاد الأسبوعي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.....بالإنفو جراف وصول منتخب رواندا للكرة النسائية لخوض مباراة إياب التصفيات الأفريقية بزعم إدراج ذويهم بقوائم الإفراج بالعفو.. ضبط شخصين للنصب على أسر نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل مايكروسوفت تحقق اختراقا علميا في الحوسبة .. بداية لمستقبل تكنولوجي جديد أبطال سيتى كلوب على العهد.. 11 ميدالية فى بطولة الجيزة للسباحة

مخرجو المسرح الشعبى يتحدثون عن تجاربهم فى ندوة بالمهرجان القومى للمسرح

المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 15 ندوة بعنوان "تيار المسرح الشعبى"، أدارتها المخرجة عبير على، وتحدث خلالها كل من: المخرج أحمد إسماعيل عن "رواد المسرح الشعبي"، والمخرج حمدي طلبة عن "المسرح الشعبي وتجارب في الأقاليم"، والمخرج سعيد سليمان تحدث عن "توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، بحضور الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان.

المهرجان القومي للمسرح المصري (3)المهرجان القومي للمسرح المصري (3)

المهرجان القومي للمسرح المصري (4)المهرجان القومي للمسرح المصري (4)

تحدثت المخرجة عبير علي، التي أدارت الندوة عن أهمية المسرح الشعبي والابداع الجماعي واهمية الكتابة المشتركة التي تعمل على تلبية احتياجات الجمهور ومناقشة قضاياهم، وعن تعامل صناع المسرح الشعبي مع طريقة عرض القضايا والمشكلات الشعبية من خلال فن يحترم الجمهور ويصل الى قلوبهم.

بدأ المخرج احمد اسماعيل، حديثه عن مفهوم المسرح الشعبي، بأنه نوع من انواع المسرح الغير تقليدي الموجود فى معظم البلاد الأوروبية، وانه في معظم الأحوال يرتبط بالبيئة المحيطة بل ويحتاج هذا النوع من المسرح التعايش مع الجمهور من خلال دراسة احتياجاتهم وقضاياهم وطرحها على المسرح بهدف الوعي، مشيرا الى إن المسرح الشعبي يلبى الاحتياجات الموضوعية والجمالية لأهالى القرى والمناطق الشعبية.

المهرجان القومي للمسرح المصري (1)المهرجان القومي للمسرح المصري (1)

المهرجان القومي للمسرح المصري (2)المهرجان القومي للمسرح المصري (2)

وقال أيضا : ان الموالد الشعبية كان لها الفضل في تكوين وجدانه منذ طفولته، وعندما ترك قريته وانتقل للقاهرة أيضا كان حريص على حضور مولد السيدة زينب ومن هنا أدرك أن المسرح الشعبي له رسالة مهمة للوصول إلى وجدان كل فرد في الجمهور، وعن تجربة "شبرًا بخوم" التي استمرت نحو أربعون عاما، أعرب عن سعادته وتحقيق جزء من حلمه في مسرح يلتف الجمهور حوله، وأن مشروع مسرح القرية فى شبرا بخوم ، كان يحتوى على الشروط المركبة للمسرح لأنه يعبر عن أهالى القرية، بالمعنى الشامل فنياً وفكرياً .

واثني على كلامه المخرج حمدي طلبة الذي تحدث عن المسرح الشعبي وتجاربه في الأقاليم، وخاصة مدن الصعيد الغنية بالمظاهر التراثية والشعبية ، وكانت أشهر قصة في الموالد الشعبية قديما في الصعيد"حسن ونعيمة"، وعندما بدأ في عمل مسرح شعبي كان متأثر بتلك القصة ، وخاصة فكرة الفلكلور وبناء عليه ذهبوا الى قرية حسن ونعيمة لجمع مصادر حول أصول القصة من قرية حسن والأهالي هناك رحبوا بكل شخص أراد توثيق القصة بينما عند الذهاب الى المنشية وهي قرية نعيمة لجمع معلومات عنها ، رفض الأهالي الحديث عنها بل وكانوا يعتبروا أي شخص يبحث عن قصتها خارج عن الأدب ومن هنا استلهم قصة المسرح الشعبي ومن هنا أيضا جاءت فكرة نوادي المسرح .

المهرجان القومي للمسرح المصري (5)المهرجان القومي للمسرح المصري (5)

المهرجان القومي للمسرح المصري (6)المهرجان القومي للمسرح المصري (6)

وبخصوص عرض البهنسا قال طلبة : النص تمت كتابته بعد عملية جمع ميدانى للتراث الشعبى فى البهنسا خاصة وأنها تتنوع حضاريا ما بين تاريخ فرعونى وقبطى واسلامى بجانب العديد من ألوان التراث الشعبى، ومن هنا جاءت فكرة النص و كتابة معادل درامي شعبى يجمع الفولكلور المحلى للبهنسا، وأن أسلوبه السائد هو اُسلوب المعايشة الميدانية التي احبها وأصبحت منهجه بل أنه يستخدم اُسلوب " الكتابة على المكان" مشيرا الى أنه أسلوب العمل الذي استخدمه في العديد من التجارب.

تحدث المخرج المسرحي، سعيد سليمان، حول توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، وأن التعامل مع التراث هو حكمة وعلم وأن انتاج فن شعبي يعود لأسباب داخل الروح مثل وجود مشاعر مختلطة داخل المواطن سواء كان مهموم أو مظلوم ، معتبرا أن التراث الشعبي به عناصر إيجابية عديدة ف التراث تكون ملهمة للفنان في المسرح الشعبي، وأن علاقة المسرح المعاصر بالتراث الشعبي وطيدة، خصوصا وجود نصوص عالمية من الممكن تطبيق التراث الشعبي عليها مثل نص " مكبث" لشكسبير الذي يرتبط بالروح .

وقال سليمان، ان الصوفية تراث أصيل شعبي وفي جوهرها صفاء الروح وأجمل مافيها الجانب الإنساني العظيم الذي يتفق مع الجانب الشعبي، مثل طقس الزار الذي يجمع بين التراث الشعبي والصوفية، وهناك منه مفردات عديدة تشترك في المعالجة الجسدية حتى تصل الى الروح، وأن الحضارة القديمة جميعها قائمة على التراث الصوفي بل تراث مصر القديم في توجهه الصوفي مازال لم يستغل بعد، مؤكدا على أن الصوفية كنز روحي لم يستغل على اكمل وجه .

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى20 فبراير 2025

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 50.5140 50.6140
يورو 52.7265 52.8410
جنيه إسترلينى 63.6931 63.8394
فرنك سويسرى 55.9712 56.1069
100 ين يابانى 33.6536 33.7314
ريال سعودى 13.4690 13.4963
دينار كويتى 163.6134 163.9904
درهم اماراتى 13.7520 13.7811
اليوان الصينى 6.9580 6.9731

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4737 جنيه 4709 جنيه $94.40
سعر ذهب 22 4342 جنيه 4316 جنيه $86.53
سعر ذهب 21 4145 جنيه 4120 جنيه $82.60
سعر ذهب 18 3553 جنيه 3531 جنيه $70.80
سعر ذهب 14 2763 جنيه 2747 جنيه $55.06
سعر ذهب 12 2369 جنيه 2354 جنيه $47.20
سعر الأونصة 147342 جنيه 146453 جنيه $2936.08
الجنيه الذهب 33160 جنيه 32960 جنيه $660.78
الأونصة بالدولار 2936.08 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى