بوابة الدولة
الجمعة 3 يناير 2025 02:37 مـ 4 رجب 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محافظ بني سويف يناقش تقريرا سنوياً بشأن جهود وأنشطة ومبادرات فرع المجلس القومي للمرأة خلال عام 2024 محافظ أسيوط يعلن صرف منحة عيد الميلاد المجيد 2025 للعمالة غير المنتظمة استجابة لرغبة الأطقم الطبية.. أبرز التعديلات التي أدخلتها لجنة الصحة بالبرلمان على مشروع المسئولية الطبية كاسبرسكي تحذر من أخطار استخدام أدوات تحويل الملفات المجانية الديوان الملكي الأردني يعلن وفاة الأميرة ماجدة رعد شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلى مستمر على مناطق متفرقة من قطاع غزة إصابة 12 إسرائيليا أثناء هروبهم للملاجئ بعد قصف صاروخ قادم من اليمن مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول الاعتداءات الإسرائيلية على مستشفيات غزة نادي الأسير: المخاطر على مصير الدكتور حسام أبو صفية تتضاعف حذف أى إشارة لحقبة الأسد.. تغييرات المناهج الدراسية فى سوريا تثير القلق جيش الاحتلال يطلق النيران فى محيط المستشفى الإندونيسى شمالى قطاع غزة محافظ أسيوط يستعرض جهود مديرية الثقافة خلال عام 2024

مجمع اللغة العربية يكشف عن جمع كلمة ”فريق”

مجمع اللغة العربية
مجمع اللغة العربية

رد مجمع اللغة العربية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، على تساؤل عن مدى صحة كلمة فريق على أَفْرقاء؟، حيث أجاب أ.د.أحمد عبد العظيم عضو المجمع قائلًا:

جمع "فريق" هو "فُرَقاء" على وزن "فُعَلاء" (للكثرة)، و"أَفْرِقَة" على وزن "أَفْعِلة" (للقِلَّة)، أمّا وزن "أَفْعِلاء" فينقاس فى كل وصف على وزن "فَعيل" (بمعنى فاعل)، بشرط أن يكون مُضَعَّفًا، مثل: عزيز، شديد، أو مُعْتلّ اللام، مثل: قَوِيّ، وَلِيّ، ومجيئه (أَفْعِلاء) من غير هذين قليل، لا يُقاس عليه، وهو موقوف على "السماع"، وليس من المسموع أَفْرِقاء (جمعًا لكلمة فريق).

وكان أحمد عبد العظيم أوضِّح أيضا مدى صحة قولنا: "ونِعْمَ باللهِ"، حيث رد مجمع اللغة العربية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" على بعض التساؤلات الخاصة بالأساليب الشائعة فى حياتنا اليومية، حيث توجه أحد متابعى صفحة المجمع (أبو أحمد العكيدي) بالسؤال عن مدى صحة قولنا "ونِعْمَ بالله" من الناحية اللغوية؟

وأجاب قائلًا:

- فاعل "نعم وبئس" يكون بأل الدالة على الجنس، أو مضافًا إلى ما فيه أل الدالة على الجنس، أو مضافًا إلى مضاف إلى ما فيه أل الدالة على الجنس، أو ضميرًا مستترًا، تفسره نكرة منصوبة بعده على التمييز، مقدمة وجوبًا على المخصوص بالمدح أو الذم (نِعْمَ رجلًا زيد)، (وأجاز الكسائى والفراء تقدم المخصوص على النكرة المنصوبة المفسرة للفاعل المستتر، فتقول عندهما فى "نعم رجلًا زيد": "نعم زيد رجلًا"، - كما يكون فاعل نعم وبئس كلمة "ما"، وفيها وُجوهٌ.

هذه هى الأحكام المقررة لفاعل نعم وبئس (عند جمهرة النحاة). أمّا ما جاء عن "ثعلب" حكاية عن العرب: (نعم بزيد رجلًا) و( نعم زيد رجلًا)، وما جاء مجرورًا بالباء (نعم بهم قومًا)، وما جاء فيه الفاعل عَلَمًا (نعم عبدالله هذا)، وبئس عبدالله أنا إن كان كذا ...)، وما جاء فيه الفاعل مضافًا إلى علم (بئس قومُ اللهِ قَوْمٌ)، وما جاء فيه الفاعل نكرة (نعم غلامٌ أنت)، أو مضافًا إلى نكرة (نعم صاحبُ قومٍ)، أو مضافًا إلى ضمير (نعم شهابُها)، أو جاء الفاعل كلمة "الذي" (الاسم الموصول) (نعم الذى آمن زيد)، أو ما تقدم فيه المخصوص على التمييز المفسر للفاعل المستتر (نعم زيد رجلًا) فى (نعم رجلا زيد) * - فَقَدْ وُصِفَ ذلك كله بأنه "نادِرٌ"، ومن أصولهم أن "النادر لا يُقاسُ عليه".

وفى ضوء هذا كله، يَرْجُح -عندي- أن التوجيه الذى تستسيغه القواعد لعبارة "ونِعْمَ باللهِ" (جوابًا عن كلام سابق يتعلق بالحديث عن الله - عزّ و جلّ -)- أن تركيبها الأصلى هو: "نعم {وكيلًا، حسيبًا، معينًا، رازقًا، ... الله"، حيث "نعم": فعل، فاعله ضمير مستتر، وكلمات: {وكيلًا، حسيبًا، ...-}: تمييز، مفسر للفاعل الضمير المستتر، ولفظ الجلالة (الله): هو المخصوص بالمدح، ثم قُدِّم المخصوص على التمييز (وهذا جائز عند الكسائى والفراء)، ثم زِيدَ حرف الجر (الباء)؛ للتأكيد؛ فصار التركيب: "نعم بالله وكيلًا ..."، حيث "الباء": حرف جر زائد (ومن الفوائد النحوية أن حرف الجر الزائد ينوب عن تكرار الجملة)، ثم حُذِفَ التمييز؛ لدلالة السياق عليه، فصار التركيب: "ونِعْمَ بالله"، وقرينة اتصال السياقين: المقالى والمقامى هى "الواو" قَبْلَ الفعل "نِعْمَ". والله أعلى وأعلم.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 يناير 2025

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 50.7226 50.8226
يورو 52.3913 52.4997
جنيه إسترلينى 63.0989 63.2436
فرنك سويسرى 55.8803 56.0214
100 ين يابانى 32.2765 32.3484
ريال سعودى 13.5044 13.5368
دينار كويتى 164.4114 164.7890
درهم اماراتى 13.8084 13.8379
اليوان الصينى 6.9488 6.9626

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4309 جنيه 4280 جنيه $85.42
سعر ذهب 22 3950 جنيه 3923 جنيه $78.30
سعر ذهب 21 3770 جنيه 3745 جنيه $74.74
سعر ذهب 18 3231 جنيه 3210 جنيه $64.07
سعر ذهب 14 2513 جنيه 2497 جنيه $49.83
سعر ذهب 12 2154 جنيه 2140 جنيه $42.71
سعر الأونصة 134012 جنيه 133123 جنيه $2656.89
الجنيه الذهب 30160 جنيه 29960 جنيه $597.95
الأونصة بالدولار 2656.89 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى