زينة عبد القادر تكتب.. هل يجوز عمل المرأة ؟
مازال يطرح هذا السؤال.. هل يمنع الإسلام عمل المرأة أو تجارتها؟
ونحن في هذا الشهر الكريم شهر رمضان المعظم الذي أنزل فيه القرآن الكريم هدي للناس وبينات لهم أوضح لنا القرآن الكريم أهمية المرأة والحفاظ عليها وتكريم لدورها في المجتمع ورفعة مكانتها عند الله عز وجل، ودورها الفعال في إصلاح ورعاية الأسرة والمجتمع.
ومع السطور القادمة نعرض بعض ماجاء في القرآن والسنة النبوية في عمل المرأة في المجتمع بأنه لايمنع الإسلام عمل المرأة ولا تجارتها فالله جل وعلا شرع للعباد العمل وأمرهم به فقال: وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ [التوبة:105]، وقال: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا [الملك:2]
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ [النساء:29]، هذا يعم الرجال والنساء جميعًا.
وقال: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْن فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا [البقرة:282]
وهذا للرجال والنساء. فأمر بالكتابة عند الدين وأمر بالإشهاد ثم بين أن هذا كله فيما يتعلق بالمداينات، فالكتابة في الدين والإشهاد عام ثم قال: إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا، أما الإشهاد فيشهد ولهذا قال بعدها: وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ.
فهذا كله يعم الرجال والنساء، فالكتابة للرجال والنساء في الدين، والتجارة للرجال والنساء، والإشهاد للرجال والنساء، فيشهدون على بيعهم ويشهدون في تجاراتهم وكتاباتهم.
وهكذا ما جاء في النصوص يعم الرجال والنساء كحديث النبي ﷺ حيث قال عليه الصلاة والسلام: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما، وقال الله تعالي: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275] يعني للجميع.
لكن يجب أن يلاحظ في العمل وفي التجارة: أن تكون الخلطة بينهم خلطة بريئة بعيدة عن كل ما يسبب المشاكل واقتراف المنكرات، ولا يسبب فتنة للرجل ولا الرجال يكونوا فتنة للنساء أيضا، لأن الله قال جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب:33]، وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]،
وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59].
وان كانت الحقيقة في بداية الأمر هي دور المرأة في بيتها هي صانعة للرجال وتأسيس الأسرة والاهتمام به ومما لاشك فية أن دورها في البيت لا يقل أهمية عن دور الرجل في العمل. ولكن نتيجة للظروف المحيطة الآن في حياتنا في بعض الأوقات يتحتم للمرأة النزول الي حقل العمل بكافة أنواعه سواء كعاملة أو صاحبة رأس المال، إذا كان نزولها وفقا للضوابط الشرعية كما ذكر في الحديث النبوي والآية الكريمة فهذا يكون إرضاء لله عز وجل
فلابد مع السماح بالعمل لها كالرجال، والتجارة لها كالرجل أن يكون ذلك على وجه ليس فيه خطر على دينها وعرضها، وليس خطرًا على الرجل، ولا يسبب أيضًا إفساد الرجال، وفتنة الرجال، لكي لا يضر المجتمع نفسه، وكلنا نسأل طاعه المولي عز وجل ....الله الله في النساء.