الكاتبة الصحفية أمال ربيع تكتب : العتاب قاطرة الحب
قيل في الأمثال “ العتاب على قدر المحبة ”، وكانت عفيفة إسكندر قد غنت قبل أكثر من سبعين سنة “بعيونك عتاب وبقلبي الجواب من بعد الغياب جاييني بعتاب”.
ولو لم يكن هناك عتاب لصرخ الناس من شدة الإحراج،عن طريق العتاب ينفّس الإنسان عن شعور يضايقه، غير أن أسوأ أنواع العتاب وأشدها قهرا هو ذلك الذي صرحت به السيدة أم كلثوم حين قالت “حسيبك للزمن” فالزمن هنا ليس شاهدا بل هو سوط، لا معنى بعده لأيّ عتاب.
نرى العتاب والشكوى والخصام موضوعات خرجت من رحم المشاكل فى العلاقات العاطفية فى مجتمعاتنا، لذا تناول الكثير من شعرائنا هذه الموضوعات فى الأغنية العربية لتكون محورا فى الكثير من الأغاني، منها أغنيات تتحدث عن العتاب بشكل مباشر ومنها عتاب وطلب السماح والصلح بعد الخصام.
وليس هناك أصدق في التعبيرعن تلك الحالة من قول عبدالحليم حافظ وهو يخاطب " شادية " بلاش عتاب يا حبيبي ارحمني من العذاب يا حبيبي كلمات مرسى جميل عزيز وألحان كمال الطويل ،كما غنت نجاح سلام "يعني وبعدين يا حبيبي بقي.. يا مصحي العين علي كان وبقي"، وفيروز أيضا قالت "حاجي تعاتبني يئست من العتاب".
كما اتخذ العتاب في كثير من الأغنيات ويتبعه السماح، كحال نجاة الصغيرة "حقك عليا وسامح.. وارحمني م الندم.. علشان عتاب إمبارح .. ده كان من العشم"، وغني محمد قنديل في أغنية سماح "كتر الملامة عليا.. والله ما خلت بيا"، وغنت أم كلثوم إنما للصبر حدود ، وقالت : أكتر من مرة عاتبتك .. واديتك وقت تفكر .. كان قلبي كبير بيسامح .. انما كان غدرك أكبر".
ومن أرق الكلمات التي غناها محمد فوزي في هذا الشأن أغنيته "مال القمر ماله" حينما قال :هو اللي متربي .. عالعز يا ربي .. يعمل كده فيا .. أشوفه اندهله .. واسوق علي اهله بالالف والميه"، وقالت أيضا عزيزة جلال في الخصام والصلح : بتصالحني حبه وتخاصمني حبه" وأيضا غني فريد الأطرش قائلا : " مخاصمك يا قلبي " ، وغنت المطربة نادية مصطفي : " الصلح خير قوم نتصالح .. وانسي اللي كان بينا امبارح "، غني أيضا سيد مكاوي : " ماتفوتنيش انا وحدي افضل احايل فيك .. ما تخليش الدنيا تلعب بيا وبيك .. خلي شوية عليا وشوية عليك "
وفي واحدة من أجمل قصائده وأكثرها إيلاما يقول أبوالطيب المتنبي معاتبا سيف الدولة الحمداني “يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ”.
وكان الوشاة قد أحدثوا وقيعة بين الاثنين كادت تؤدي إلى قطيعة، وكان الشاعر قد وصفها، “إن كان سركمُ ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكمُ ألمُ” وهو ما يجعل من العتاب نوعا من التأكيد على عمق العلاقة.
وحول العتاب حسم المطرب الكبير محمد عبد الوهاب الموقف قائلا "تراعيني قيراط اراعيك قراطين.. وتشوفني بعين أشوفك باتنين"، وعزيزة جلال في اغنية أخري عن العتاب قالت : من حقك تعاتبني .. من حقك تحاسبني .. لكن مش من حقك في عواطفي تكدبني .. " .
كمان قال المطرب الكبير محمد عبد الوهاب ساعة ما بشوفك جنبي ما اقدرش أداري وأخبي ..أبكي من فرحة قلبي
وانسى العذاب.. يانور عيوني زادت شجوني دبل جفوني..كتر الغياب.. طيفك دا تملي شاغلني مطرح ما أروح يقابلني
أجي أضمه يخايلني أتاريه أوهام.. صعبان علي كتر الأسية ارحم شوية.. وبلاش خصام.. صبرت الشوق على بعدك كان أملي تحفظ عهدك.. أتاريك حنيت لعوايدك وشغلت البال.. ليل نهاري من كتر ناري أصبر وأداري..وأطوي الآمال
خلتني نسيت أحبابي ووهبتك زهر شبابي.. وقطفته ليه تخلى بي.. كل دا يرضيك كل دا يرضيك.. تهجرني برضه أحبك..
تلاوعني برضه أحبك.. تنساني برضه أحبك..ما اقدرش أنساك
كمان قال المطرب الشعبى " حكيم " ما اشبعتش خصام؟ ماشبعتش ملام ..ماشبعتش بعاد يا حبيبي ..ماشبعتش عناد وآلام.. حبيتك وراعيتك.. دلعتك وداديتك.. لا ده نافع ولا ده شافع .. بلاها قسوة بلى مواجع..فى عيوني أنا شايلك وبطاوعك وبحايلك.. هات إيدك على إيدي ده انا عاشقك يا حبيبي.. سقيتك انا محبة وهنا وروحي وقلبي معاك ..هات قلبك على قلبي وتعالى هنا جنبي .. آه يا قدري ونصيبي مشتاقلك يا حبيبي.. خصامك عسل ودلعك عسل ..بحبك واموت في هواك
وقد تؤدي كثرة العتاب إلى اليأس، كما حدث لفيروز في واحدة من أغنياتها القديمة “حاجي تعاتبني يئست من العتاب/ومن كثر ما حملتني هالجسم ذاب/حاجي تعاتبني وإذا بدك تروح/روح وأنا قلبي تعود على العذاب”.
هنا نؤكد إن العتاب عندما نسمعه نحسة حبًا ومودة،عشم ومحبة وطاقه إيجابية ،وهو كلام المُحب برفق من باب: «لك العتبى حتى ترضى»، مرة أخرى العتاب لغة راقية تقود قاطرة الحب إلى الأمام، تشعله بوقود الثقة بالنفس وتنقيه من الإحساس بالفشل.
كاتبة المقال الكاتبة الصحفية أمال ربيع نائب رئيس تحرير بمؤسسة أخبار اليوم