أية عبد الرحمن تكتب .. كوكب الشرق تعود يوميا مع كل طلعة شمس
اليوم أكتب عن أسطورة الغناء العربى كوكب الشرق ، بل معجزة الشرق أم كلثوم لاننى من عشاقها منذ نعومة أظافرى ، أعشق صوتها وفنها، هذا الفن الذي يشمل الإلقاء والكلمة واللحن، فكل عنصر كفيل بأن يصنع فنانًا في حد ذاته، مما يجعل من أم كلثوم أكثر من مطربة أحبها العرب، فهي الإنسانة المحبة لوطنها، المثقفة، المعطاءة، التي لم تبخل بثروتها لمصر بعد نكسة 1967، فكانت مثالاً للسيدة الوطنية التي لم تنجبها مصر حتى الآن.
أرى أم كلثوم تعود يومياً مع طلعة كل شمس الى الحياة من جديد في قلوب الملايين ، وبدون صوتها تبهت الأيام في الشرق وتشحب ألوانها، إن مكانها مازال شاغرًا، وهامتها لم يطالها أحد حتى يومنا هذا».
رغم مرور سنوات طويلة على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم ، إلا أن صوتها الساحر وكلماتها العذبة كفيلة أن تنقلك إلى عالم العشاق، أغانى كوكب الشرق أم كلثوم لا تموت، فهى حية في أذهان عشاقها، فقد جمعت بين الصوت الذي لا يضاهيه أحد حتى الآن، وتعاونها مع أعظم الشعراء والملحنين.
دروس في الحب من أغانى أم كلثوم
وقد حملت كلمات أغانى أم كلثوم الكثير من كلمات الحب والغرام الملهمة والتى ستعيش لعقود أخرى، لكنها أيضًا حملت في طياتها الكثير من النصائح للمحبين التى يمكن أن تصبح دليلا لهم في حياتهم العاطفية، وفي هذا التقرير نرصد أهم دروس الحب التى منحتها "الست" للمحبين من أغانيها.
"للصبر حدود"
"ما تصبرنيش بوعود وكلام معسول وعهود.. أنا ياما صبرت زمان على نار وعذاب وهوان.. وأهي غلطة ومش حتعود و لو إن الشوق موجود وحنيني إليك موجود.. إنما للصبر حدود"، كانت هذه الكلمات التى كتبها الشاعر عبد الوهاب محمد، وغنتها أم كلثوم، لتعطينا درسًا تخبرنا من خلاله أنه مهما بلغ بالمحب الصبر على حبيبه يأتى الوقت الذي ينتهى فيه الصبر، لذلك لا تعتقد أن تحمله الكثير منك يعنى أنه سيتحمل للأبد إنما سيأتى وقت وينفد صبره.
"اخترت أبعد وعرفت أعند"
"اسأل روحك، اسأل قلبك، قبل ما تسأل إيه غيرني، أنا غيرني عذابي في حبك، بعد ما كان أملي مصبرني، غدرك بيّا أثر فيّا، واتغيرت شوية شوية، وبديت أطوي حنيني إليك، وأكره ضعفي وصبري عليك، واخترت أبعد وعرفت أعند"، وأرسلت كوكب الشرق من خلال هذه الأغنية تحذيرًا لطرفي العلاقة من المعاملة السيئة، التي ربما تكون دافعًا قويًا لحبيبك بأن يقرر البعد عند مهما بلغ به الحب، فاحذر التمادى لأنه قد يولد عندًا ينهى أى علاقة.
"يا اللى مليت بالحب حياتى أهدى حياتى إليك"
تؤكد أم كلثوم في كلماتها درسًا جديدًا أن الفتاة لا تتردد في منح حياتها مقابل الحب، لذلك فإن حبك لحبيبتك يعنى أنك ستحصل على أغلى شىء لديها، حتى لو وصل إلى حياتها فلن تبخل بها عليك.
"فات الميعاد"
"فات الميعاد و بقينا بعاد.. والنار بقت دخان و رماد"، نعم كل شىء بميعاد، ذلك الميعاد الذي إذا فات ربما يصعب عليك أن تعيد العلاقة كما كانت، فالنار التى تصاحب الفراق قد تتحول مع الوقت إلى دخان ورماد، وتنتهى تمامًا، وبالتالي تصبح عودتك مستحيلة.
"تفيد بإيه يا ندم"
"تفيد بإيه يا ندم وتعمل إيه يا عتاب.. طالت ليالي الألم واتفرقوا الأحباب"، عندما يقرر المحب الرحيل، فلن يفيد ندم أو عتاب في استعادته مرة أخرى، لذلك حافظ على علاقتك إذا كنت محبًا، حاول ألا تترك آلامًا لا يمكن تخطيها لحبيبك".
"أنا وإنت ظلمنا الحب"
"أنا وإنت ظلمنا الحب.. ظلمنا الحب بإيدينا.. وجنينا عليه.. وجرحناه ما داب حوالينا.. ما حدش منا كان عايز.. يكون أرحم من التاني.. ولا يضحي عن التاني.. وضاع الحب ما بين عند قلب وقلب.. ضاع الحب"، فأي علاقة تعتمد على طرفين، كل منهما مسئول عن فشل العلاقة، فأحيانًا يتمسك كل طرف بموقفه ويرفض التضحية من أجل الطرف الآخر أو من أجل الحفاظ على حبه فتكون النهاية ضياع الحب.
"أنساك دا كلام!!"
" كل العواطف الحلوه بيننا.. كانت معانا حتى في خصامنا.. وإزاي تقول أنساك وأتحول.. وأنا حبي لك أكتر من الأول.. وأحب تاني ليه وأعمل في حبك إيه.. أنساك دا كلام!" درسًا جديدًا منحته لنا أغنية أنساك، فالمشاعر تترك أثرها في النفوس حتى وقت الخصام، والذكرى الطيبة قد تزيد الحب وقت الخصام لأنك ستشعر بقيمة الشخص، لذا حاول دائمًا أن تخلق لحبيبك هذه الذكرى لتكون عونًا لك وقت الخصام.
"الحب نعمة مش خطية"
"الحب نعمة مش خطية.. الله محبه.. الخير محبه..النور محبه" لا تخجل من حبك، فالحب تهذيب للنفس "دا أنت لو حبيت يومين كان هواك خلاك ملاك".
لقد وصفت مجلة «لايف» الأمريكية المعنية بشؤون الفنانين والفن والنجوم، منطقة الشرق الأوسط ليلة الخميس الأول من كل شهر حينما اعتادت أن تغني أم كلثوم لجمهورها في هذا الموعد المحدد، حيث تخلو الشوارع في القاهرة المركز وكل ما حولها من عواصم عربية، من الدار البيضاء مرورًا بتونس والجزائر وليبيا، مرورًا ببيروت ودمشق والخرطوم والرياض والمنامة ومسقط وأبو ظبي ودمشق وبغداد والخرطوم. لماذا تخلو الشوارع العربية؟.. لأن كل العرب عادوا الى منازلهم مبكرًا لينصتوا إلى إذاعة مصر يستمعون إلى أم كلثوم.
وثمة جملة رائعة ذكرتها مجلة «لايف» عندما ذكرت في وصف أم كلثوم: «هناك شيئان ثابتان لا يتزحزحان في الشرق الأوسط (أم كلثوم والأهرامات).
وعندما تحدث موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عن رأيه في صوت أم كلثوم ووصفه بأنه عبارة عن مجموعة أصوات نادرة في الكون، لم يبالغ في كلامه، لأن الموسيقي الأمريكي بوب ديلان الفائز بجائزة نوبل للآداب كشف أمرًا مهمًا، فهو من أشد المعجبين بكوكب الشرق أم كلثوم، ولا يسأل عن رأيه في الأغنية العربية إلا وتكون إجابته واحدة وهي أم كلثوم. تعرف بوب ديلان على صوت سيدة الغناء العربي أثناء زيارته للقدس 1978، عندما استمع وهو يسير في البلدة القديمة لغنائها وحينما سأل: «من هذه التي تغني بهذا الصوت الجميل؟». جاوبوه مرافقوه بأنها كوكب الشرق أم كلثوم، ورأى فيها أفضل من يغني في الشرق الأوسط، وتعرف على قصتها منذ أن كانت تنشد الابتهالات الدينية مع والدها في بلدتها بمدينة المنصورة، فهي «فنانة عظيمة.. حقًا عظيمة.
حكايات أم كلثوم كثيرة وتملأ مجلدات ومنها لقائها الأول مع الشاعر السعودي الكبير الاميرعبد الله الفيصل، فقد غنت له قصيدة «ثورة الشك» بحديقة الأزبكية بالقاهرة في الرابع من ديسمبر 1958، وتعد من أروع ما غنته من قصائد درامية متكاملة العناصر الفنية حيث صورت الكلمات الجحيم والنعيم في الشك، وتقول فيها:
أكاد أشك في نفسي لأني أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي
ولم تحفظ هوايا ولم تصني
وتعد «ثورة الشك» نقطة تحول مهمة في مسيرة أم كلثوم مع القصائد، وكانت المرة الأولى التي تغني فيها لشاعر عربي غني له بعدها أشهر المطربين العرب. واعترفت أم كلثوم باعتزازها الكبير بعبد الله الفيصل، خاصة وأنهما اتفقا على تغيير عنوان القصيدة «من وحي الحرمان» الى «ثورة الشك» فيما تم الإعداد لها أكثر من عامين، لتغني له في وقت لاحق – عام 1971 أغنية «من أجل عينيك عشقت الهوى»:
من أجل عينيك عشقت الهوى / بعد زمان كنت فيه الخلى / وأصبحت عيني بعد الكرى / تقول: للتسهيد لا ترحل / يا فاتنا لولاه ما هزني وجد / ولا طعم الهوى طاب لي / هذا فؤاي فامتلك آمره أظلمه أن أحببت أو فاعدل.
من بريق الوجد في عينيك اشعلت حنيني / وعلى دربك أني رحت أرسلت عيوني / الرؤى حولي غامت بين شكي ويقيني / والمنى ترقص في قلبي على لحن شجوني / أستشف الوجد في صوتك آهات دفينة / يتوارى بين أنفاسك كي لا أستبين / لست أدري أهو الحب الذي خفت شجونه / أم تخوفت من اللوم فآثرت السكينة
لم تكن أم كلثوم مجرد مطربة ترضي بما يقدم لها من كلمات، بالإضافة الى مستشاريها وهم كثر، فكانت آذانها خير مستشار لها، وقلبها دليلها في كلماتها، وفي رائعتها «رباعيات الخيام» التي ترجمها عن الفارسية أحمد رامي، بلغت أم كلثوم قمة الإمتاع، خاصة في ترديدها بعض المقاطع التي انتفض الجمهور وهو يسمعها، حتى أن بدايتها لم تقل روعة عن نهايتها، وكانت مثل «ثورة الشك» عبارة عن قصة شعرية تحمل دراما حب وحنان، وننقل عنها بتصرف:
سمعت صوتًا هاتفًا في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املأوا كأس المنى قبل أن
تملأ كأس العمر كف القدر
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآت العيش قبل الأوان
وأغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان
القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يقال
يا رب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامي زلال
أولى بهذا القلب أن يخفق
وفي ضرام الحب أن يحرق
فما أطال النوم عمرا ولا
قصر في الأعمار طول السهر
اتسم أداء أم كلثوم بالتنوع والتحول، فكانت تغني الشعر والقصائد، ومن الكلمات الصعبة لـ «رباعيات الخيام» تنتقل الى السهل الممتنع في «ألف ليلة وليلة» لمرسي جميل عزيز، هذا الشاعر الذي نجحت كل أغانيه، وكان من أغزر الشعراء عطاءً لجميع مطربي عصره، واكشتفته أم كلثوم لتبدع معه في «ألف ليلة وليلة»، ومن السهل المقارنة بين صعوبة «ثورة الشك» و«رباعيات الخيام» وبين اللغة السهلة في «ألف ليلة وليلة» التي تركز على الحب في ليلة واحدة، ليلة من أحب لياليها، حتى أنها تخشى شروق الشمس لكيلا تذهب العواطف الجياشة:
يا حبيبي.. الليل وسماه..
ونجومه وقمره.. قمره وسهره
وإنت وأنا.. يا حبيبي أنا.. يا حياتي أنا..
كلنا.. كلنا.. في الحب سوا..
والهوى آه من الهوى
سهران الهوى يسقينا الهنا.. ويقول بالهنا.. يا حبيبي
يللي نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي تعالي بعد سنه.. مش قبل سنه
دي ليلة حب حلوه بألف ليله وليله..
بكل العمر.. هو العمر إيه غير ليله زي الليله.
إنها كوكب الشرق، ومعجزة الشرق، وسيدة الغناء العربي، التي حملت لنا أطيب الكلمات وأعذبها، وكانت بين الأجيال همزة الوصل نسيجًا نادرًا لا يجود به الدهر، ليبقي صوتها وفنها تراثًا خالدًا نتغني به جميعًا. ونختم بوصف الدكتور طه حسين لصوتها: «صوت نادر في امتيازه وجماله وسلامة نطق اللغة العربية، أثبتت جمال اللغة وطواعية موسيقاها، عندما غنت القصائد، وكان لصوت أم كلثوم الفضل في انتشار الشعر العربي على ألسنة العامة والخاصة».