في عيد الأب.. تضحيات الآباء بين الكوميديا والمواقف الإنسانية في السينما المصرية
يظل الأب في السينما المصرية حالة استثنائية بين الماضي والحاضر، فبرغم أنه حتى الآن لم يكتب فيلمًا خصيصًا له لكن يبقى دوره مؤثرًا في كثير من الأعمال التي ارتبط بعضها بالكوميديا مما جعل شخصية الأب فيها ذو تأثير كبير مع الجمهور بعكس كثير من الأفلام التي كانت الأم محورا أساسيا فيها لعدد كبير من العمال ما بين الدراما والكوميديا.
ومع احتفال محرك البحث العالمي"جوجل" بعيد الأب الذي يوافق اليوم الجمعة 21 يونيو، حيث قام بتغيير واجهته الرسمية المعتادة ووضع تصميم يحتفي برمز الأب بوضع رسمة يلعب فيها مع ابنته، نتذكر مجموعة من الأعمال والنجوم الذين قدموا دور الأب في السينما المصرية وتركوا بصمتهم فيها.
السبع بنات
ربما يكون فيلم "السبع بنات" هو الأكثر احتفاءًا برمز "الأب" تحديدًا المطحون في تربية سبعة أبناء بمفرده، حيث قدم النجم الراحل حسين رياض نموذجًا للأب الذي يضحي براحة بدنه ومظهره في سبيل تحقيق مطالب بناته السبع وإسعادهم، يواصل العمل الليل بالنهار، حتى عندما يصاب بمأزق يهدد حياته الأسرية يعود لصوابه ويختار الانحياز لسعادة ابنته على حساب أي شىء.
الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ: عاطف سالم، تأﻟﻴﻒ: نيروز عبدالملك، ولعب بطولته الفنانة سعاد حسني، نادية لطفي، زيزي البدراوي، أحمد رمزي، حسين رياض، عبد السلام النابلسي.
أم العروسة
تظهر أحداث فيلم "أم العروسة" شخصية الأب الحنون والزوج المتعاون مع زوجته الذي يساعدها في الأعمال المنزلية ويكافح من أجل توفير نفقات جهاز ابنته العروس الكبرى "أحلام" بالإضافة إلى تربية أبنائه الصغار مما يضطره إلى اختلاس مبلغ من خزينة الشركة التي يعمل بها في نهاية الأمر لتوفير نفقات فرح ابنته.
الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: عاطف سالم، ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبدالحميد جودة السحار، سيناريو: عبدالحي أديب، وبطولة: عماد حمدي، سميرة أحمد، تحية كاريوكا، حسن يوسف، يوسف شعبان، مديحة سالم.
الحفيد
يظل فيلم "الحفيد" واحدًا من أكثر الأعمال السينمائية التي قدمت دور "الأب" بشكل كوميدي، حيث مزج الراحل عبد المنعم مدبولي في شخصيته بالأحداث بين الأب الذي يعاني من كثرة طلبات والتزامت أسرته، وفي نفس الوقت هو صديق لبناته الكبار حيث يظهر في أحد المشاهد يحاول احتواء ابنته "نبيلة" التي لعبت دورها النجمة ميرفت أمين بعد أن أقدمت على محاولة لإجهاض جنينها بعد خلاف مع زوجها.
الفيلم من إخراج عاطف سالم، ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبد الحميد جودة السحار، سيناريو أحمد عبد الوهاب، بطولة كريمة مختار، عبد المنعم مدبولي، نور الشريف، ميرفت أمين، منى جبر، محمود عبد العزيز.
عالم عيال عيال
يعتبر هذا الفيلم الذي لعب بطولته النجم الراحل رشدي أباظه، أحد أهم الأفلام التي كللت لشخصية الأب في السينما المصرية، قدم خلالها الراحل دور الأب الذي يقوم برعاية ابناؤه الثمانية ويتحمل عناء تربيتهم بمفرده إلى أن يلتقي أرملة فيقع في غرامها ويكتشف أن لديها ستة أبناء هي الأخرى، فيشترك الاثنان في تربيتهما معًا.
الفيلم من إﺧﺮاﺝ: محمد عبدالعزيز، ﺗﺄﻟﻴﻒ: يوسف عوف، بطولة: رشدي أباظة، سميرة أحمد، سهير رمزي، سمير صبري، صلاح ذو الفقار، سمير غانم.
أما عن بعض الأعمال الدرامية التي قدمت شخصية الأب المضحي أيضًا فكان من أبرزها:
رد قلبي
الجنايني الذي لعب دوره النجم الراحل حسين رياض، وكافح من أجل تربية ولديه الضابطين اللذين لعبا دورهما النجم شكري سرحان، صلاح ذو الفقار، فلم يكن من السهل في هذه الحقبة الملكية المظلمة أن يصبح أبناء اثنين من عامة الشعب في رتب وظيفية عالية.
الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: عز الدين ذو الفقار، ﺗﺄﻟﻴﻒ: يوسف السباعي، بطولة: شكري سرحان، مريم فخر الدين، حسين رياض، فردوس محمد، هند رستم، صلاح ذو الفقار.
أنا وبناتي
يتناول الفيلم الذي قدم نموذجًا لتضحية رجل أرمل يعيش مع بناته الأربع، يحبهم ويخاف عليهن من الاختلاط أو العمل، لكنه يقع في مأزق كبير يقلب الحياة رأسًا على عقب مما يجعل بناته يعشن واقعًا مأساويًا.
الفيلم من إخراج حسين حلمي المهندس، ﺗﺄﻟﻴﻒ: حسين حلمي المهندس، بطولة: صلاح ذو الفقار، ناهد شريف، زكي رستم، فايزة أحمد، زهرة العلا، آمال فريد، عبد المنعم إبراهيم.