بوابة الدولة
الجمعة 22 نوفمبر 2024 07:43 صـ 21 جمادى أول 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

«النيروز» أحلى الأعياد..11 سبتمبر بالمصرى أول أيام السنة القبطية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى الوقت الذى يرتبط يوم 11 سبتمبر فى ذهن الكثيرين حول العالم بذكرى سيئة للغاية، وهى ذكرى قيام إرهابيين باختطاف طائرات ركاب أمريكية واصطدموا بها ببرجى التجارة فى نيويورك مما أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص وذلك فى 11 سبتمبر عام 2001، وبينما لا يزال الهجوم أحد أكثر الأحداث درامية ورعباً فى القرن الحادى والعشرين ليس فقط بالنسبة للأمريكيين ولكن بالنسبة للعالم برمته، فإنه فى الوقت نفسه يرتبط 11 سبتمبر بأذهان المصريين بذكرى تحمل له كل الخير والرزق والسلام والأمان حيث يوافق يوم 11 أول أيام السنة المصرية القديمة والمعروف بعيد النيروز؛ أو عيد اكتمال فيضان النيل، الدكتور وسيم السيسي، الباحث فى المصريات، يقول إن الأصول الأولى لهذا التقويم ترجع إلى العصر الفرعونى وبالتحديد إلى الإله اتحوت Thotب وهو إله الحكمة ورب القلم ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، وكان رمزه الطائر إيبيس IBISت المعروف عند المصريين باسم اأبو منجلب، ولذلك كانوا يحنطونه بعد موته تكريماً له كرمز للمعانى التى يمثلها عندهم، أما عن الأصل اللغوى لكلمة نيروز، فهناك رأيان، الأول يرجعه إلى أصل فارسى ومعناه االيوم الجديدب باللغة الفارسية، أما الرأى الآخر فيرجعه إلى أصل قبطى مستوحى من كلمة انيارووب ومعناها أنهار باللغة القبطية، ولما كان هذا هو موسم الاحتفال باكتمالتفيضان نهر النيل لذا نظم المصرى القديم هذا الاحتفال كرمز للوفاء للنيل، وعندما دخل اليونانون مصر أضافوا إليها حرف السين علامة اسم الفاعل فى اللغة اليونانية فأصبحت انياروو –سب وحرفت مع الزمن إلى النيروز.

ويؤكد علماء المصريات أن المصرى القديم هو الذى قام بوضع هذا التقويم، وكان ذلك حوالى عام 4241 ق.م عندما لاحظوا أن ظاهرة الفيضان السنوية تتكرر بانتظام وأن نجمة الشعرى اليمانية- أسطع النجوم فى السماء ليلاً- والمعروفة فى اللغة اليونانية باسم اسيروس SIRIUSبتوكان المصريونت يسمونها اسبدتب تظهر فى الأفقتمع شروق الشمس فى نفس اليوم الذى يصل فيه الفيضان إلى مدينة منف فى مصر القديمة من كل عام، وعلى هذا الأساس رتبوا العمليات الرزاعية، وتم تقسيم السنة إلى 365 يوماً، واثنى عشر شهرا، والشهر ثلاثون يوما، وهو ما يمثل أول تاريخ البشرية، وقد قسموا السنة إلى ثلاثة فصول كبيرة هى: (فصل الفيضان اآختب- فصل البذر والزرع ابرتب- فصل الحصاد اشموب)، وقسموا السنة إلى 12 شهرا على أن كل شهر منها مكون من ثلاثين يوما، وجعلوا المدة الباقية وهى خمسة أيام وربع شهر بذاته، أسموه بالشهر الصغير أو االنسىء.

وسواء‏‭ ‬‏كان‏‭ ‬المقصود‏‭ ‬‏هو‏‭ ‬اكتمال‏‭ ‬‏الفيضان‏‭ ‬‏أو‏‭ ‬‏أول‭ ‬أيام‭ ‬ذلك‭ ‬التقويم‭ ‬الأقرب‭ ‬إلى‭ ‬التقويم‭ ‬الزراعى‭ ‬الذى‭ ‬يعتمد‭ ‬عليه‭ ‬الفلاح‭ ‬فى‭ ‬مواسم‭ ‬الزراعة‭ ‬منذ‭ ‬آلاف‭ ‬السنين‭ ‬وحتى‭ ‬الآن،‭ ‬‏فإن‏‭ ‬االنيروزب‭ ‬يظل‭ ‬عيدا‭ ‬مصريا‭ ‬خالصا‭ ‬وبداية‭ ‬أول‭ ‬أيام‭ ‬االسنة‭ ‬المصرية‭ ‬القديمةب،‭ ‬كما‏‭ ‬‏أنه‏‭ ‬‏يوافق‏‭ ‬‏أعياد ‬‏الشهداء‭ ‬وفقًا‭ل ‬تقويم‭ ‬االكنيسة‭ ‬القبطية،‭ ‬واستخدامه‭ ‬كتقويم‭ ‬كنسي،‭ ‬حيث‭ ‬ارتبط‭ ‬عيد‭ ‬النيروز‭ ‬عند‭ ‬الأقباط‭ ‬والكنيسة‭ ‬القبطية‭ ‬الأرثوذكسية،‭ ‬بعصر‭ ‬الشهداء،‭ ‬وذلك‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬عصر‭ ‬الإمبراطور‭ ‬الرومانى‭ ‬دقلديانوس،‭ ‬الذى‭ ‬يعد‭ ‬أقسى‭ ‬عصور‭ ‬الاضطهاد‭ ‬ضد‭ ‬المسيحية،‭ ‬وفى‭ ‬هذا‭ ‬العصر‭ ‬احتفظ‭ ‬المصريون‭ ‬بمواقيت‭ ‬وشهور‭ ‬سنينهم‭ ‬التى‭ ‬يعتمد‭ ‬الفلاح‭ ‬عليها‭ ‬فى‭ ‬الزراعة،‭ ‬مع‭ ‬تغيير‭ ‬عداد‭ ‬السنين‭ ‬وتصفيره‭ ‬وجعله‭ ‬السنة‭ ‬الأولى‭ ‬لحكم‭ ‬دقلديانوس،‭ ‬والذى‭ ‬يوافق‭ ‬عام‭ ‬282‭ ‬ميلادية‭ ‬مقابل‭ ‬العام‭ ‬القبطى‭ ‬الأول‭.‬

وشهور‭ ‬السنة‭ ‬القبطية‭ ‬تبدأ‭ ‬بتوت،‭ ‬ثم‭ ‬بابه،‭ ‬هاتور،‭ ‬كيهك،‭ ‬طوبة،‭ ‬أمشير،‭ ‬برمهات،‭ ‬برمودة،‭ ‬بشنس،‭ ‬بؤونة،‭ ‬أبيب،‭ ‬مسرى،‭ ‬والأصل‭ ‬فى‭ ‬غالبية‭ ‬تلك‭ ‬الأسماء‭ ‬هو‭ ‬أصل‭ ‬فرعونى‭ ‬تم‭ ‬تحويرها‭ ‬قليلا‭ ‬بمرور‭ ‬الوقت،‭ ‬هى‭ ‬أسماء‭ ‬فى‭ ‬الأساس‭ ‬لآلهة‭ ‬عند‭ ‬قدماء‭ ‬المصريين‭ ‬فشهر‭ ‬اتوتب‭ ‬هو‭ ‬فى‭ ‬الأصل‭ ‬اتحوتب‭ ‬اسم‭ ‬إله‭ ‬الحكمة‭ ‬والمعرفة‭ ‬عند‭ ‬الفراعنة،‭ ‬وابابهب‭ ‬هو‭ ‬تحريف‭ ‬لأسم‭ ‬الإله‭ ‬احابىب‭ ‬إله‭ ‬النيل،‭ ‬واهاتورب‭ ‬هو‭ ‬فى‭ ‬الأصل‭ ‬احتحورب‭ ‬إلهة‭ ‬الجمال،‭ ‬وتمثل‭ ‬أهمية‭ ‬شهور‭ ‬هذا‭ ‬التقويم‭ ‬فى‭ ‬ترتيب‭ ‬الاحتفال‭ ‬بالأعياد‭ ‬المسيحية‭ ‬المختلفة،‭ ‬كذلك‭ ‬يستخدمه‭ ‬الفلاحون‭ ‬المصريون‭ ‬فى‭ ‬حياتهم‭ ‬لارتباطه‭ ‬بالزراعة‭ ‬من‭ ‬فيضان‭ ‬النيل‭ ‬وجفافه‭ ‬إلى‭ ‬زراعة‭ ‬المحاصيل‭ ‬وحصاده‭.

وترتبط‭ ‬الشهور‭ ‬القبطية‭ ‬بتراث‭ ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬الأمثلة‭ ‬الشعبية‭ ‬المصرية‭ ‬التى‭ ‬بشكل‭ ‬أو‭ ‬بآخر‭ ‬تنظم‭ ‬حياة‭ ‬وعمل‭ ‬المصرى‭ ‬خاصة‭ ‬الفلاح،‭ ‬ويقول‭ ‬الدكتور‭ ‬عادل‭ ‬سالم،‭ ‬المهتم‭ ‬بالتراث‭ ‬الشعبي،‭ ‬إنه‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬يقال‭ ‬عن‭ ‬شهر‭ ‬اتوتب‭ (‬إروى‭ ‬ولا‭ ‬تفوت‭) ‬أى‭ ‬أن‭ ‬الرى‭ ‬ولو‭ ‬كان‭ ‬كثيراً‭ ‬لا‭ ‬يضر‭ ‬الأرض،‭ ‬وعن‭ ‬شهر‭ ‬ابابهب‭ (‬خش‭ ‬واقفل‭ ‬الدرابة‭) ‬أى‭ ‬أغلق‭ ‬الأبواب‭ ‬والمنافذ‭ ‬جيدا‭ ‬استعدادا‭ ‬للبرد‭ ‬مع‭ ‬قدوم‭ ‬الخريف،‭ ‬وفى‭ ‬هذه‭ ‬المناسبة‭ ‬ولأن‭ ‬الأقباط‭ ‬ربطوا‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬بالشهداء،‭ ‬فقد‭ ‬اعتادوا‭ ‬تناول‭ ‬البلح‭ ‬الأحمر‭ ‬فى‭ ‬عيد‭ ‬النيروز‭ ‬لأن‭ ‬لونه‭ ‬يرمز‭ ‬إلى‭ ‬دماء‭ ‬الشهداء‭ ‬الذين‭ ‬سقطوا‭ ‬دفاعًا‭ ‬عن‭ ‬المسيحية‭ ‬ومذاقه‭ ‬يشبه‭ ‬جمال‭ ‬الاستقامة‭ ‬والإيمان‭ ‬أما‭ ‬النواة‭ ‬داخله‭ ‬فترمز‭ ‬لصلابة‭ ‬التمسك‭ ‬بالدين‭ ‬حتى‭ ‬الموت،‭ ‬كما‭ ‬يتناول‭ ‬الأقباط‭ ‬أيضًا‭ ‬الجوافة‭ ‬فى‭ ‬عيد‭ ‬السنة‭ ‬القبطية‭ ‬لأنها‭ ‬ناصعة‭ ‬البياض‭ ‬من‭ ‬الداخل‭ ‬رمز‭ ‬لطهارة‭ ‬قلب‭ ‬الشهداء‭ ‬وبها‭ ‬بذور‭ ‬كثيرة‭ ‬كرمز‭ ‬كثرة‭ ‬عددهم،‭ ‬وقد‭ ‬استمرت‭ ‬الحكومة‭ ‬المصرية‭ ‬تتبع‭ ‬هذا‭ ‬التقويم‭ ‬كالتقويم‭ ‬الرسمى‭ ‬للدولة‭ ‬حتى‭ ‬ألغاه‭ ‬الخديو‭ ‬إسماعيل‭ ‬عام‭ ‬1875م‭ ‬وكان‭ ‬يقابلها‭ ‬عام‭ ‬1539‭ ‬للشهداء،‭ ‬واستبدله‭ ‬بالتقويم‭ ‬الميلادى‭ ‬الذى‭ ‬مازال‭ ‬متبعا‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭ ‬كالتقويم‭ ‬الرسمى‭ ‬للدولة‭.‬

المهم،‭ ‬أنه‭ ‬فى‭ ‬تلك‭ ‬الأيام‭ ‬الخمسة‭ ‬المنسية‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬لم‭ ‬يتخل‭ ‬المصريون‭ ‬عن‭ ‬طقوسهم‭ ‬المتوارثة‭ ‬منذ‭ ‬أيام‭ ‬الفراعنة‭ ‬حيث‭ ‬جعلوها‭ ‬أياماً‭ ‬للأعياد‭ ‬وكما‭ ‬يقولتالدكتور‭ ‬أحمد‭ ‬مرسى‭ ‬أستاذ‭ ‬الأدب‭ ‬الشعبى‭ ‬والفولكلور‭ ‬بجامعة‭ ‬القاهرةب‭ ‬من‭ ‬التقاليد‭ ‬الإنسانية‭ ‬التى‭ ‬سنّها‭ ‬المصريون‭ ‬القدماء‭ ‬خلال‭ ‬االأيام‭ ‬المنسيةب‭ ‬أن‭ ‬ينسى‭ ‬الناس‭ ‬خلافاتهم‭ ‬وضغائنهم‭ ‬ومنازعاتهم،‭ ‬فتقام‭ ‬مجالس‭ ‬المصالحات‭ ‬بين‭ ‬المتخاصمين،‭ ‬وتحل‭ ‬المشاكل‭ ‬بالصلح،‭ ‬وكانت‭ ‬تدخل‭ ‬ضمن‭ ‬شرائع‭ ‬العقيدة،‭ ‬حيث‭ ‬يطلب‭ ‬الإله‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬أن‭ ‬ينسوا‭ ‬ما‭ ‬بينهم‭ ‬من‭ ‬ضغائن‭ ‬فى‭ ‬عيده‭ ‬المقدس،‭ ‬عيد‭ ‬رأس‭ ‬السنة‭ ‬التى‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تبدأ‭ ‬بالصفاء‭ ‬والإخاء‭ ‬بين‭ ‬الناس،‭ ‬كما‭ ‬كانوا‭ ‬يستعدون‭ ‬قبل‭ ‬العيد‭ ‬بصناعة‭ ‬الكعك‭ ‬المزين‭ ‬بالنقوش‭ ‬والطلاسم‭ ‬والتعاويذ‭ ‬الدينية،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يقضوا‭ ‬أول‭ ‬يوم‭ ‬فى‭ ‬زيارة‭ ‬المقابر‭ ‬حاملين‭ ‬معهم‭ ‬سلال‭ ‬الرحمة‭ ‬اطلعة‭ ‬القرافةب‭ ‬كتعبير‭ ‬عن‭ ‬إحياء‭ ‬ذكرى‭ ‬موتاهم‭ ‬كلما‭ ‬انقضى‭ ‬عام،‭ ‬ورمز‭ ‬لعقيدة‭ ‬الخلود‭ ‬التى‭ ‬آمن‭ ‬بها‭ ‬المصريون‭ ‬القدماء،‭ ‬كما‭ ‬كانوا‭ ‬يقدمون‭ ‬القرابين‭ ‬للآلهة‭ ‬والمعبودات‭ ‬فى‭ ‬نفس‭ ‬اليوم‭ ‬لتحمل‭ ‬نفس‭ ‬المعنى‭.‬

ومن‭ ‬أكلاتهم‭ ‬المفضلة‭ ‬فى‭ ‬عيد‭ ‬رأس‭ ‬السنة‭ ‬ابط‭ ‬الصيدب‭ ‬واالأوزب‭ ‬الذى‭ ‬يشوونه‭ ‬فى‭ ‬المزارع‭ ‬والأسماك‭ ‬المجففة‭ ‬التى‭ ‬كانوا‭ ‬يعدون‭ ‬أنواعاً‭ ‬خاصة‭ ‬منها‭ ‬للعيد،‭ ‬أما‭ ‬مشروباتهم‭ ‬المفضلة‭ ‬فى‭ ‬عيد‭ ‬رأس‭ ‬السنة‭ ‬فكانت‭ ‬اعصير‭ ‬العنبب‭ ‬أو‭ ‬االنبيذ‭ ‬الطازجب‭ ‬حيث‭ ‬كانت‭ ‬أعياد‭ ‬العصير‭ ‬تتفق‭ ‬مع‭ ‬أعياد‭ ‬رأس‭ ‬السنة‭ ‬،‭ ‬ومن‭ ‬العادات‭ ‬التى‭ ‬كانت‭ ‬متبعة‭ - ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬الدولة‭ ‬الحديثة‭- ‬الاحتفال‭ ‬بعقد‭ ‬القران‭ ‬مع‭ ‬الاحتفال‭ ‬بعيد‭ ‬رأس‭ ‬السنة‭ ‬حتى‭ ‬تكون‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬بداية‭ ‬حياة‭ ‬زوجية‭ ‬سعيدة‭.‬

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى21 نوفمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 49.6247 49.7247
يورو 52.2102 52.3204
جنيه إسترلينى 62.7058 62.8520
فرنك سويسرى 56.1112 56.2560
100 ين يابانى 32.0760 32.1489
ريال سعودى 13.2174 13.2454
دينار كويتى 161.3130 161.6906
درهم اماراتى 13.5092 13.5390
اليوان الصينى 6.8525 6.8672

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4274 جنيه 4251 جنيه $85.83
سعر ذهب 22 3918 جنيه 3897 جنيه $78.68
سعر ذهب 21 3740 جنيه 3720 جنيه $75.10
سعر ذهب 18 3206 جنيه 3189 جنيه $64.37
سعر ذهب 14 2493 جنيه 2480 جنيه $50.07
سعر ذهب 12 2137 جنيه 2126 جنيه $42.91
سعر الأونصة 132945 جنيه 132234 جنيه $2669.56
الجنيه الذهب 29920 جنيه 29760 جنيه $600.80
الأونصة بالدولار 2669.56 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى