أية عبد الرحمن تكتب .. كوكب الشرق : غناويها قصص وحكاوى
نحن مستمعي الست،التى تعدت القابها الى ثومة، الجامعة العربية، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب،دائماً ترافقنا أغانيها في كل وقت ومكان، في بدايات الغرام، ومع شغف الشوق، وتهدهد القلب حين يحترق بنار الفراق. نستمع إليها في البيت، وفي السيارة. تعزينا أم كلثوم وتربت علينا، وتطرب لسعادتنا. وخلف كل أغنية من أغانيها حكاية ممتعة لنتعرف عليها:
أغانيها تجعلنا نهيم في عالم الخيال، ونتمنى أن نعيش قصة حب كما في الأحلام، تحاكي جميع الأجيال حتى لو اختلفت الأرواح، أم كلثوم لم تكن مجرد فترة وعدّت، بل هي لكل زمن ومكان، حتى لأغانيها قصص وحكايا حقيقية قصتها علينا بأسلوبها الراقي وصوتها الذي أتى من كوكبها الخاص، أما الآن سنسرد عليكم القصص والحكايات خلف أغانيها.
شكَّلت أم كلثوم ظاهرة فنية استثنائية في صوتها وحضورها، وحياتها بشكل عام، فخلف كل أغنية لأم كلثوم تكمن قصة وحكاية، وإذا لم تكن القصة لها علاقة مباشرة بالأغنية، فهي حتماً مع الملحن أو الشاعر أو الجمهور.
"يامسهرنى"، "جددت حبك ليه"، "حيرت قلبى معاك"، "حب إيه"، "اغدا القاك"، جميعها أسماء لأشهر أغانى أم كلثوم، والتى نستمع إليها سواء بإحدى محطات الراديو، أو القنوات الفضائية، أو أثناء تشغيل أسطوانة أثناء شرب الشاى فى وقت العصارى أو أثناء قيادة السيارة، والتى نستمتع بها لكن لا يعلم أغلبنا قصص الحب المختلفة وراء كتابة هذه الكلمات، وبمناسبة ذكرى وفاة كوكب الشرق، نتذكر أهم قصص أغانيها فى السطور القادمة.
للصبر حدود
بعد أن تأخر المحلن الراحل "محمد الموجي" في تلحين أغنية "للصبر حدود" متجاوزاً المدة المحددة للعقد الذي بينه وبين أم كلثوم، فوجئ "الموجي" بدعوى قضائية مرفوعة عليه من أم كلثوم، وعندما توجه إلى المحكمة، تأكد بأنه تجاوز مدة العقد، وكلمّه القاضي قائلاً: "لقد أخليت بالتزامك في العقد"، فرد "الموجي": "أيوا أنا فعلا تأخرت واتفضل أحكم عليا بالتحلين" فرد القاضي: "احكم عليك بتلحين الأغنية" ثم وجهت الست عبارة إلى "الموجي" خلال الجلسة: "للصبر حدود يا محمد".
يامسهرنى
"مخطرتش على بالك يوم، تسأل عنى وعينيا مجافيها النوم ..يامسهرنى"، هذه كلمات الشاعر أحمد رامى، والذى عرف بحبه لأم كلثوم، ويحكى أن سبب كتابة هذه الكلمات هى أنه جلس فى منزله لفترة طويلة بسبب وعكة صحية، وأثناء هذه الفترة لم تسأل عليه كوكب الشرق، لذلك كتب لها "مخطرتش على بالك يوم..تسأل عنى ".
حيرت قلبى معاك
"بدى اشكيلك من نار حبى، بدى احكيلك على اللى فى قلبى واقولك على اللى سهرنى واقولك على اللى بكانى واصور لك ضنا روحى وعزة نفسى منعنانى "، هذه كلمات أغنية حيرت قلبى معاك للشاعر أحمد رامى، ويحكى أن سبب كتابتها يعود إلى أن الشاعر أراد أن يعبر عن حبه الأفلاطونى لثومة، والذى كتمه لسنوات طويلة، حتى يحكى البعض أن سبب كتابة "بدى اشكيلك من نار حبى"، هى إنها فى الأصل كانت كلمة "عايزة "، ولكن طلبت كوكب الشرق من رامى تغيرها إلى "بدى"، مبررة ذلك بقولها ": “عندنا فى البلد عيب إن ست محترمة تقول عايزة !" .
حب إيه
"حب إيه اللى انت جاى تقول عليه "، هذه الجملة ليس كلمات الأغنية بل هو رد فراشة السينما الراحلة سامية جمال، على طلب الموسيقار الراحل بليغ حمدى بالزواج منها والتى واجهته بسخرية قائلة "حب إيه ..اللى انت جاى تقول عليه ؟!"، ومن هنا أوحى موقف بليغ للشاعر عبد الوهاب محمد، بكتابة أغنية حب إيه التى لحنها بنفسه، والتى كانت سبب تقديم محمد فوزى بليغ لأم كلثوم ومن هنا أنطلقت شهرته.
الأطلال
" يا فؤادي لا تسل اين الهوى .. كان صرحاً من خيالٍ فهوى ..اسقني واشرب على أطلاله .. واروِ عني طالما الدمع روى "، هذه كلمات الشاعر إبراهيم ناجى والتى غنتها أم كلثوم، ويحكى أن سبب كتابة القصيدة هو أن الشاعر كان عاش قصة حب قديمة، لكنه أفترق عن حبيبته بسبب دراسته وفى يوم من الأيام، جاء رجل له يرجوه ليذهب إلى المنزل لولادة زوجته، ليتفاجىء بأنها في حبيبته القديمة، ومن هنا كتب الإطلال.
جددت حبك ليه
"جددت حبك ليه بعد الفؤاد مارتاح..حرام عليك خليه غافل عن اللى راح"، هذه كلمات الشاعر أحمد رامى، الذى ظل يحب أم كلثوم من طرف واحد، وعندما سمعتها زوجته، ظنت أن رامى عاد لحب أم كلثوم من جديد فنشبت فى قلبها الغيرة، لكن رامى حاول أن يقنعها بأنها كلمات أغنية ليس أكثر من ذلك.
أغداً ألقاك
"أغداً ألقاك يا خوف فؤادي من غدٍ ..يالشوقي واحتراقي في انتظار الموعد.. آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه اقترابا ..كنت أستدنيه لكن هبته لما أهابا "هذه الكلمات قصيدة "أغداً ألقاك"، للشاعر السودانى الهادى أدم، ووراء هذه القصيدة العديد من الروايات منها أن الهادى كان يدرس بجامعة القاهرة وعاش فى قصة حب مع فتاة مصرية، وتقدم للزواج منها بعد التخرج، لكنه قبل بالرفض من والدها، وعاد لبلده حزيناً على فشل قصة حبه، لكنه فوجئ بعد ذلك من بجواب من حبيبته تخبره فيه بأن والدها وافق على الزواج، لذلك راح يكتب "أغداً ألقاك..ياخوف فؤداى من غد".
هو صحيح الهوى غلاّب
هي أغنية أعادت المياه الى مجاريها بين الشيخ زكريا أحمد وأم كلثوم بعد قطيعة دامت 10 سنوات، إثر خلاف مالي حول أجرة الشيخ زكريا التي يتقاضاها من أم كلثوم نظير الاغاني التي يقدمها لها، وتعاون زكريا احمد في الاغنية مع بيرم التونسي، وتوفي بعد أن أذيعت الأغنية بأيام.