بوابة الدولة
الأحد 2 فبراير 2025 01:55 مـ 4 شعبان 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رسوم ترامب الجمركية تطلق حربًا تجارية وسط تحذيرات من اضطراب الاقتصاد العالمي رئيس زراعة الشيوخ يطالب بمراجعة تشريعات وإجراءات الاستثمار.. ورئيس المجلس يؤيده وزير البترول: قطاع التعدين المصرى بصدد إطلاق ”بوابة التعدين المصرية” معبر رفح يستقبل 3 مصابين فلسطينيين من قطاع غزة اليوم عاجل.. تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس اعتبارا من الأربعاء المقبل وزير الخارجية التركي: ندعم بيان القاهرة فيما يتعلق برفض تهجير الفلسطينيين من غزة محافظ القاهرة يشرف على إزالة عقار مخالف مكون من 18 دورا.. صور وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجيبوتى تطورات الأوضاع فى البحر الأحمر السفير التركي : الشركات التركية تولي أهمية كبيرة للاستثمار في مصرخاصةفي قطاع المنسوجات والملابس تقترب من الصفر.. تفاصيل درجات الحرارة وأقل المناطق برودة على مستوى الجمهورية وزير الاستثمار يستعرض مع وفد كويتي فرص ومقومات السوق المصرية «تكنوجرافي - Technography Experts» تحتفل بعامها الثاني وتؤكد التزامها بتعزيز الوعي بأهمية أمن المعلومات والأمن السيبراني

مع الله ( 3)

محنة خلق القرآن الكريم ومعتزلة العصر الحديث .. إسلام البحيري وإبراهيم عيسى، والملحد سيد القمني ( 3 )

ونجد أن من أسباب نشوء محنة خلق القرآن الكريم كان محاولة من الخليفة العباسي المأمون في عام 218 هـ / 833 م لفرض آرائهِ الفلسفية حول عدة مواضيع. وكان يتلخص في سؤال واختبار أشخاص بعينهم، فيما يرونه من وجهة نظرهم، حول ما إذا كان القرآن مخلوقا أم لا. فكل الطوائف أجابت أن القرآن هو الكلمة التي لم تمسها شائبة منسوبة إلى الله العلي، بما يعنى أن القرآن كلام الله ولم يخلق. وكانت المسألة هل القرآن مخلوق؟ (هذا هو موقف ورأى المأمون)، أم أن القرآن هو كلام الله. وكان هذا الجواب الأخير لايخلو من العواقب من قبل المحققين واتخذت ذرائع ضد من رفض الزعم بخلق القرآن، بما فيها الفصل من الوظيفة العمومية، والسجن، وحتى الجلد أيضا. واستمرت المحنة بعد وفاة المأمون وفي عهد خلفه المعتصم بالله والواثق بالله وانتهت عام 861م بوصول المتوكل على الله.
الآراء في مسألة خلق القرآن : رأي المعتزلة وأهل السنة والجماعة
تشكل مسألة خلق القرآن التي قال بها المعتزلة أخطر القضايا المثارة في الجدل الديني الذي شهده التاريخ الإسلامي في العصرين الأموي والعباسي. بل إن هذه القضية لا تزال تحتل موقعاً راهناً في السجال حول كيفية قراءة النص الديني. أتى قول المعتزلة بان القرآن مخلوق وليس أبدياً تطبيقاً عملياً لاعتماد العقل في تفسير الشريعة الإسلامية، واستندوا هنا أيضا على نصوص دينية لدعم حجتهم. في هذا المجال، انطلق المعتزلة من مسألة صفات الله، فبعد أن قرروا وحدة الذات الإلهية وصفاتها، وقرروا نفي الصفات الزائدة عن الذات، تحولوا إلى النظر في ما ورد من هذه الصفات داخل النصوص الدينية عبر إخضاعها إلى التأويل العقلي.
اعتبر المعتزلة أن القرآن يحوي نصوصا متنوعة ومختلفة ومتعارضة أحيانا، ففيها من الأوامر والنواهي والوعد والوعيد والكلام التشريعي والكلام الإخباري والكلام الوضعي، كما يجمع بين المسائل الروحية والدنيوية في آن. إذا كان ليس جائزا تنسيب التناقض في القول إلى الله، يصبح من الضرورة إذا اللجوء إلى النظر العقلي لتفسير ما ورد في القرآن، مما ينزع عنه الأبدية أو عدم الاجتهاد في نصوصه، لأن "كلام الله محدث ومخلوق في محل، كما هو حرف وصوت كتب أمثاله في المصاحف حكايات عنه"، كما يشير المعتزلة إلى ذلك.. يذهب القاضي عبد الجبار أحد ابرز أركان المعتزلة في شرحه مبررات القول بخلق القرآن إلى القول: "إن القرآن كلام الله ووحيه، وهو مخلوق محدث، أنزله الله على نبيه ليكون علما ودالاً على نبوته، وجعله دلالة لنا على الأحكام لنرجع إليه في الحلال والحرام، واستوجب منا بذلك الحمد والشكر والتحميد والتقديس... القرآن يتقدم بعضه على بعض، وما هذا سبيله لا يجوز أن يكون قديماً، إذ القديم هو ما لا يتقدمه غيره... وآخر، ونصف وربع، وسدس وسبع، وما يكون بهذا الوصف، كيف يجوز أن يكون قديما؟".
لم يكتف المعتزلة يتجاوز المألوف في الجدل الديني بقولهم بخلق القرآن، بل تجاوزوا ذلك إلى نفي صفة الإعجاز عنه، وهو ما نظر إليه بوصفه مساّ بمقدسات نجمع عليها نحن المسلمين جميعا، فالقرآن الكريم معجز في كل شيء وليس في بلاغته فقط وهذا الإعجاز هو ما كان من المستحيل للعرب البلغاء الإتيان بمثله او ببعض منه. وقد شكلت قضية خلق القرآن عند المعتزلة جوهر نظريتهم في الدين الإسلامي وفي الجدال الذي انخرطوا فيه أو فرض عليهم. ولم يختلفوا عن خصومهم في اعتماد تكفير من خالفهم الرأي في هذا المجال .

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى30 يناير 2025

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 50.1883 50.2883
يورو 52.1758 52.2848
جنيه إسترلينى 62.3690 62.5185
فرنك سويسرى 55.2431 55.3897
100 ين يابانى 32.4907 32.5575
ريال سعودى 13.3793 13.4066
دينار كويتى 162.6218 163.0515
درهم اماراتى 13.6630 13.6928
اليوان الصينى 6.9206 6.9357

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4469 جنيه 4446 جنيه $89.99
سعر ذهب 22 4096 جنيه 4075 جنيه $82.49
سعر ذهب 21 3910 جنيه 3890 جنيه $78.74
سعر ذهب 18 3351 جنيه 3334 جنيه $67.49
سعر ذهب 14 2607 جنيه 2593 جنيه $52.49
سعر ذهب 12 2234 جنيه 2223 جنيه $44.99
سعر الأونصة 138988 جنيه 138277 جنيه $2798.93
الجنيه الذهب 31280 جنيه 31120 جنيه $629.91
الأونصة بالدولار 2798.93 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى